ليلك
مرحبـا بك عزيزي.........
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

ليلك

موقع ومنتديات ليلك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه --))==(ليـــــــ موقع ومنتديات ـــــ ترحب بكم ــــلك)==((--

شاطر | 
 

 القرى التي تبدأ بلفظ (كفر) ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحن الخلود

avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

مُساهمةموضوع: القرى التي تبدأ بلفظ (كفر) ..   الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:10 am

هناك من يقول أن كفر باللغات القديمة تعني قرية، وهناك من يقول أن كفر من الكلمات الكنعانية القديمة التي تعني (غطى) الحب في التراب أي (زرع) .. وهنا يصبح اللفظ (كفر) يعني: مزرعة .. وهناك الكثير من القرى التي بدأت ببستان أو مزرعة لتصبح فيما بعد قرية ..

كفر برا

قرية تقع على بعد 2كم شمال قرية كفر قاسم تشرب من مياه الأمطار كان بها عام 1945 قبل أن يغتصبها المحتلون الصهاينة 150 نسمة، وكان بها عام 1961 أكثر من 300 عربي .

كفر بِرعِم:

الشطر الثاني من اسم القرية بكسر الباء وتسكين الراء وكسر العين. تبعد عن الحدود اللبنانية 4كم شمال غرب (صفد) ب 17كم . كان بها عام 1945أكثر من 700نسمة، وأصبحوا 1000 نسمة عام 1953، لكنهم طردوا فسكنوا قرية (الجش) المجاورة، فدمر الجيش الصهيوني قريتهم وأقام مكانها مستعمرة (برعم).

كفر توثا :

ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان .. لكنها مجهولة ..

كفر ثلث :

بضم الثاء وتسكين اللام. قرية في الجنوب الشرقي من قلقيلية بين (عزون) و (سنيرية) .. بلغ عدد سكانها الذين يرجعوا لأصول من الطفيلة شرق الأردن، وشعفاط و بيت ليد عام 1961 أكثر من 1200 نسمة.

كفر جمًال :

قرية تقع جنوب (طولكرم) بلغ سكانها عام 1961 أكثر من ألف نسمة.

كفر دان

دان : تعني القضاء أو الحكم، وتعني قرية القاضي. تقع غرب جنين بانحراف بسيط جهة الشمال على بعد 8كم .. كان بها عام 1961 حوالي 1300 نسمة منهم عائلة (مسَاد) الذين يقولون أنهم عمريون .

كفر الديك:

كانت تعرف باسم (الكفرين) أو (كفر بن مهنا) بلدة غنية في زراعتها، تقع جنوب غرب (نابلس) .. من عائلاتها المعروفة: (دار علي احمد) ويقولون أنهم من عرب (الرولة .. قبيلة عنزة) و (دار الديك) من عرب المساعيد و حمولة (المشطة) و(دار ناجي) وهم أقدم سكان القرية .. كما ينتمي الى القرية عائلة (ملحس) الذين غادروها منذ وقت الى نابلس وعائلة (أبي حجلة) الذين غادروها الى (دير استيا) و (سنيرية) .. بلغ سكانها حوالي 1400 نسمة عام 1961.

كفر راعي:

قرية تقع جنوب غرب جنين على بعد 27كم بلغ سكانها عام 1961 أكثر من 2800 نسمة، يعود هؤلاء السكان الى أخوين نزحا من (البيرة) الى كفر راعي.

كفر رمان :

قرية من ظاهر (عنبتا) الشمالي .. على بعد11كم من (طولكرم) كان بها عام 1961 أكثر من 450نسمة.

كفر زِيباد :

قد يكون اسمها مشتق من نسب الى الإله الكنعاني (زبد) ومعناه الإله الكريم.. تقع جنوب شرق طولكرم .. كان عدد سكانها عام 1961 حوالي 650نسمة.

كفر سابا

سابا: كلمة سريانية تعني الشيخ الجليل وهو اسم لقديس، تقع على بعد 3كم من كفر (سافا) الصهيونية و (قلقيلية) .. كان بها عام 1945 حوالي 1300 نسمة، طردهم الصهاينة عام 1948 وأقاموا في ظاهرها قلعة باسم (النبي يمين)..

كفر سِب :

سب بكسر السين تحريف ل (سيبا) السريانية التي تعني : قطع الحطب، أو المحطبة .. وهي قرية تدل آثارها أنها كانت ذات غابات، كانت عامرة في العهد العثماني، ودلائل القرية التي لم تعد موجودة، تشير أنها في الاتجاه القريب الشمالي الغربي من قرية (الشويكة) .. ينسب إليها (جمال الدين يوسف بن محمد الكفرسبي الحنبلي ) المتوفى سنة 892هـ .

كفر سبت :

قرية تقع في الجنوب الغربي لبحيرة طبرية على بعد 21كم من طبرية ، ذكرها ياقوت الحموي، كان بها عام 1945 حوالي 500 نسمة، دمرها الأعداء وطردوا أهلها عام 1948.








كفر سلاَم

بتشديد اللام، قرية ذكرها ياقوت الحموي بأن بينها وبين (قيسرية) 4 فراسخ، وهي بين قيسرية ونابلس.. (مجهولة الآن) .

كفر سُمَيع :

قرية في الشمال الشرقي من عكا ترتفع 620م، سكانها من الدروز العرب بلغ عددهم عام 1961 حوالي 700 نسمة.

كفر صور

صور، بالآرامية تعني صخر، ولا يزال الكثير من سكان شرق المتوسط يطلقون على البناء بالحجر (صوري). تقع في الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم على بعد 12كم، بلغ سكانها عام 1961 حوالي 660 نسمة بعضهم أتاها من قرية (كوكب الهوا) القرية التي تقابلك وأنت قادم من جهة الأردن في طريق اربد ـ بيسان .. ومنهم عائلة (الرياحي ) ..

كفر عاقب

قرية على بحيرة طبرية، ذكرها المتنبي فقال:

أتاني وعيد الأدعياء وأنهم .. أعدوا لي السودان في كفر عاقب

كفر عانة :

قرية في الجهة الشرقية من يافا على بعد 11كم وعلى بعد 3كم من العباسية. تقوم على بقعة قرية (أونو) الكنعانية، و(أونو) هو كبير الآلهة عند السومريين ويعني (القوي) وقد حرفت قبل الإسلام الى (عانة) وهي كلمة سريانية بمعنى (الغنم) والضأن، أراضيها مزروعة بالزيتون والحمضيات كان بها عام 1945 حوالي 3000 نسمة، دمرها الصهاينة وأقاموا عليها ثلاث مستعمرات هي (أونو) و (أور يهودا) و (هيميد) .

كفر عطا

قرية عربية تقع شرق حيفا على بعد 14كم .. دمرها العدو وأقام مكانها مدينة اسمها (كريات أتا) ..

كفر عقب

بفتح العين والقاف، بين البيرة و القدس تبعد عن الأولى 3كم والثانية 13كم. بلغ عدد سكانها عام 1961 أكثر من 400 نسمة، تجاورها خربة كفر طاس.

كفر عنان

بكسر العين، تقع على تلة شرق عكا بقي سكانها فيها حتى 4/2/1949 حينما أجبرهم المحتلون على مغادرتها الى نابلس ونسفوا منازلها.

كفر عين

بلدة تقع شمال (رام الله) بلغ عدد سكانها عام 1961 حوالي 1100 نسمة.

كفر قاسم

قرية جنوب طولكرم على بعد 23كم، سلمت للأعداء بموجب اتفاقية (رودس) كان بها عام 1945 حوالي 1500 نسمة، تعرضت عام 1956 لأبشع مذبحة على يد الصهاينة بهدف تخويف سكانها وطردهم، وقد تم تبليغ السكان بحضر تجول عليهم أن يختفوا في بيوتهم خلال نصف ساعة وبعد ذلك تم ذبح من كان في المزارع في طريقه لبيته ففي خلال ساعة واحدة حصد من أهل كفر قاسم 47 شهيد.

كفر قدوم

قدوم، تحريف للكلمة الكنعانية (قداما) وهي السبَاق أو المتقدم.. وبعض أهلها يقولون أن سيدنا ابراهيم قد ختن نفسه فيها بواسطة (القدوم) وهي أداة كالشاكوش أحد طرفي مطرقتها مسطح والآخر حاد .. وهذا وهم.. يضاف للوهم الذي يعتقد أن بها مقام ابراهيم الخليل..

قرية تقع غربي نابلس على بعد 15كم .. وسكانها الذين يتوزعون على حمولتين هما (قميري) و (شتيوي) كلهم يقولون أنهم من أصل حجازي.. ينسب الى القرية كثير من الشخصيات البارزة في مختلف العهود .. منهم الشيخ عيسى القدومي في القرن الثاني عشر الهجري و الشيخ عبيد الله بن عبد الله القدومي عالم كبير توفي عام 1298هـ وكان فقيها وشاعرا.. والشيخ عبد الله صوفان وحفيده موسى بن عيسى بن عبد الله .. وغيرهم الكثير ..












كفر قرع :

قرية تقع في الجنوب الشرقي من حيفا، بلغ عدد سكانها من العرب عام 1961 (2650) نسمة .. والقرع هو نوع من اليقطين ..

كفر قليل

قليل من قليلة وهي كلمة سريانية تدل على القلة أيضا، كما في لغتنا الحالية، تقع على بعد 4كم من نابلس على جبل (جرزيم) الشرقي .. بلغ عدد سكانها عام 1961 (750) نسمة معظمهم يعودون لأصول في شرق الأردن، أو قرية (بورين) المجاورة .. وبجانب القرية خربة الشيخ غانم والتي يوجد له مقام فيها. وتشرب القرية من ثلاثة عيون هي (البلد، والسارين ، والصبيان) ..

كفر قُود :

قود بضم القاف مأخوذة من كلمة سريانية (ياقودا) التي تعني الواقد أو الحارق، وعندها سيصبح معنى الاسم (قرية الواقد) .. تقع غرب جنين ب 8كم، بلغ عدد سكانها عام 1961 ( 362) نسمة .. يعود أصلهم الى قرية (عرابة) ..

كفر كما :

بفتح الكاف والميم، تقع جنوب غرب طبريا، بلغ عدد سكانها عام 1961، (1170) نسمة جميعهم من المسلمين الشركس.. نزحوا عام 1880، في عهد السلطان عبد الحميد الثاني.

كفر كَنًا :

قرية تقع شرقي الناصرة على بعد 6كم، ويقال أنها (قانا الجليل) التي وردت بالإنجيل، ويذكر أن للمسيح عليه السلام فيها معجزتان : الأولى تحويل الماء الى خمر، والثانية شفاء أحد أبناء خدم الحاكم عن بعد على يد المسيح، ويزعم أهل القرية أن فيها الجرة التي حول فيها المسيح الماء الى خمر، ويذكر صاحب (معجم البلدان) أن العلماء المنتسبين للقرية ينتهون ب (الكناوي) .. عدد سكانها من العرب النصارى في عام 1968 كان (6000) في فلسطين المحتلة (48) .

كفر لام

قرية تقع جنوب حيفا ب (26)كم تنسب الى بني (لام) بطن من بطون طيء، بناها الخليفة الأموي (هشام بن عبد الملك) كان عدد سكانها عام 1945 (340) نسمة، هدمها الصهاينة عام 1948 وأقاموا مكانها قلعة (هابو نيم) أي البناة.

كفر اللبد

قرية تقع جنوب (عنبتا) ب 11كم .. من قرى (طول كرم) بلغ عدد سكانها عام 1961 (1126) نسمة .. من المسلمين والمشاهير من علمائها ينتهون ب(اللبدي) ..

كفر مالك

قرية تقع في الشمال الشرقي من (رام الله) وفيها أغزر عيون المحافظة، وهي عين (سامية) .. وأهلها بلغ عددهم عام 1961 (1346) نسمة يعود أصلهم الى العرجان من (دوراـ الخليل) و (أوصرة ـ إربد ) ..

كفر مصر

قرية تقع في أقصى الشمال الغربي، من بيسان ، ويعتقد أن اسمها يرجع لبقايا المصريين الذين حكموا فلسطين في القرن العاشر قبل الميلاد، بلغ عدد سكانها عام 1961، حوالي 400 نسمة ..

كفر مندا

قرية في قضاء الناصرة، كان بها عام 1961، (1260) نسمة، ذكرها (ياقوت الحموي) أنها تقع بين عكا وطبرية .. يقيم بجوارها شتيت من عرب الحجيرات من عرب اللجاه في سوريا، بلغ عدد سكانها عام 1961 (2060) عربي.

كفر نعمة

قرية غرب رام الله .. ويذكر أهلها أنهم كانوا يسكنون خربة (عيطارانة أو قيطارانة) الواقعة جنوب تلك القرية، وقد نشبت أحد المعارك الدامية فأبيد سكان الخربة عن بكرة أبيهم، عدا امرأة حامل اسمها (نعمة) أنجبت غلاما زوجته من أحد بنات قرية (رأس كركر) القريبة، فاستقر في المكان وأنشأ قريته.. التي بلغ عدد سكانها عام 1961 (1065) نسمة ..

كفر ناحوم

مدينة في فلسطين شمال بحيرة طبرية، سكنها بعض تلاميذ المسيح عليه السلام، الذي كان يلقي تعليماته فيها، ومن معجزاته في المدينة أنه شفي مجنونا وأبرأ ابنة كنعانية، وردت في إنجيل (برنابا) ..

كفر ياسيف

قرية تقع شمال شرق عكا على بعد 13كم، كان بها عام 1923 (12) معصرة للزيتون .. بلغ عدد سكانها من العرب عام 1965 (3400) نسمة (عرب48)

كفر يتا

قرية تقع في سهل عكا شرقي مدينة حيفا وهي قريبة من (شفا عمرو) أصبحت خربة و بها آثار لجامع أقامه والي عكا (سليمان باشا) أنشأه (علي آغا) هدمها الأعداء وأقاموا مكانها مستعمرة (كفار آتا) ..









فلسطين في القلب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرى التي تبدأ بلفظ (كفر) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليلك :: فلسطين عام 1948 :: مدن وبلدات من فلسطين 48-
انتقل الى: