ليلك
مرحبـا بك عزيزي.........
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

ليلك

موقع ومنتديات ليلك
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع عليها فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه --))==(ليـــــــ موقع ومنتديات ـــــ ترحب بكم ــــلك)==((--

شاطر | 
 

 القرى التي يبدأ اسمها ب (بيت) :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحن الخلود

avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

مُساهمةموضوع: القرى التي يبدأ اسمها ب (بيت) :   الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:12 am


القرى التي يبدأ اسمها ب (بيت) :

بيت إجزا

قرية صغيرة شمال غرب القدس، أقرب قرية لها (قبيبة) كان عدد سكانها سنة 1961 (129) من المسلمين ..

بيت إسكايا

قرية بالقرب من أرطاس في لواء بيت لحم .. بلغ سكانها سنة 1961 (157) نسمة كان منهم 39 من المسيحيين.

بيت إكسا

تقع شمال غرب القدس، أقرب قرية لها (بيت حنينا) .. سكانها من المسلمين يقولون أنهم من شجرة (ظاهر العمر) الزعيم الفلسطيني المشهور. تجاورها الخرب: (خربة العلونية، وخربة بيت كيكا، وخربة البرج).

بيت إللو

قد يكون اسمها (بيت تلون) أي القرية التي تقع على التل، أو بيت إيلو : أي بيت الله .. وقد تكتب (بتللو) .. تقع شمال غرب (رام الله) تجاورها قريتا (دير عمار) و (جماله) وخربتا ( كفر فيديا و كفر صوم) .. بلغ عدد سكانها سنة 1961 (1535) من المسلمين.

بيت أُمر :

قرية تقع على بعد 11كم شمال الخليل، وترتبط بطريق القدس ـ الخليل، الذي يمر غربا منها بطريق فرعي طوله 1كم .. يُرجح أن تلك القرية قامت فوق أنقاض قرية (معارة) الكنعانية القديمة.. قُدر عدد سكانها سنة 1980 ب(5000) نسمة .. في القرية جامع النبي (متي) وهو والد نبي الله يونس. وتشرب القرية من عيون : كوفين ، والعروب، و مرينا ..

بيت إمرين :

إمرين كلمة سريانية تعني الشيوخ أو الأمراء، تقع شمال غرب نابلس على بعد 18كم ، بلغ عدد سكانها سنة 1961 (1048) نسمة يعود أصلهم الى (برقة) وكفر قدوم وبني حسن في شرق الأردن ..

بيت أم الميس :

قرية تقع الى الغرب من مدينة القدس، وأم في السريانية تعني : ذات ، والميس: تعني شجر حرجي له ثمر أسود حلو صغير .. والميس بالسريانية: الزبيب.. كان بالقرية سنة 1945 (70) من المسلمين .. دمرها اليهود سنة 1948، وأقاموا مستعمرة (رامات رازئيل) ..

بيت أمين

قرية صغيرة تقع في ظاهر (سنيرية)/ نابلس .. سكانها 1961(274) نسمة.

بيت أولا

قرية في شمال غرب الخليل بالقرب من قرية (نوبا) .. بلغ سكانها 1961(1677) نسمة ، هذا تعداد شمل (بيت كانون، وحوار، وطاواس) يعود أصلهم الى شرق الأردن ومصر ..

بيت إيبا

إيبا: الإب : العشب (بالسريانية) وفي العربية أيضا: الكلأ أو العشب، وفي التنزيل (وفاكهة وإبا) .. تقع على بعد 7كم غرب نابلس، بلغ عدد سكانها سنة 1961 (1069) نسمة .

بيتا Beita :

كلمة سريانية بمعنى البيت، والأهل، وتقع جنوب شرق نابلس على بعد 13كم.. وتنقسم الى قسمين بيتا الفوقا وبيتا التحتا .. وبها من الحمائل: الدويكات، وبني شمسة .. وأصلهم من الخليل وينسبون الى الحسين بن علي ..

بيت تفوح

تفوح قرية كنعانية، معنى تفوح : تفاح .. وهي على بعد 5كم من الخليل.

بيت ثُول :

ثول : تحريف لتولا : وهي التل في الآرامية .. قرية تقع شمال غرب القدس، مجاورة لقضاء الرملة ، تجاورها خرب : المسمار و زبود والجراية والقصر .. كان بها سنة 1945 (260) نسمة .. طردهم اليهود عام 1948 ودمروا بيوتهم..

بيت جالا :

مدينة عربية، أخذت اسمها من (جبل جيلو) أو ما يعرف حاليا بجبل الرأس، وتقع على بعد 2كم غرب شمال بيت لحم .. هاجر من أهلها في الثلث الأخير من القرن العشرين (18) ألف مهاجر .. وبلغ عدد سكانها عام 1975 (9000) نسمة، رغم تلك الهجرات .. كان فيها عام 1923 نحو (4000) مسيحي، ثم ازداد عدد المسلمين نتيجة الهجرات إليها بعد النكبة ..

بيت جبرين

جبرين قرية كنعانية تعني الجبابرة أو الأقوياء .. تقع على بعد 26كم شمال غرب الخليل .. في عام 40 ق م هدمها الفرس، ثم أعيد بناؤها عام 68م باسم (بيت جبرين) .. فتحها عمرو بن العاص وسكنها مقاتلو قبيلة (جذام) واتخذها الصحابي (وائلة من الأسقع) مسكنا له .. خربت أيام الصليبيين، ثم ازدهرت أيام المماليك، وأعيد تحصينها أيام العثمانيين .. بلغ عدد سكانها 1945 (2430) نسمة.. ينتسب لها عدد من العلماء والمشاهير ينتهون باسم (الجبريني) منهم : محمد ابن نبهان بن عمر الجبريني وفيه يقول الشاعر ابن الوردي :

وكنت إذا قابلت جبرين زائرا ... يكون لقلبي بالمقابلة الجبر
كأن بني نبهان يوم وفاته .... نجوم سماء خر من بنها بدر

وبها قبر الصحابي (تميم الداري) ، أبو رقية وأحفاده بالخليل ..

هدمها اليهود عام 1949 وأقاموا على بعد 1كم منها مستعمرة (بيت جفرين).



بيت جِرجَا :

قرية قديمة جدا، دعاها (ياقوت الحموي) ب (جرجة) ويُنسب إليها أبا الفضل العباسي بن محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني الجرجي، وكان يُعرف باسم (مُحدِث فلسطين) توفي سنة 310هـ.

يمكن أن تكون القرية قد اندثرت بعد ذلك، ثم أُعيد إنشائها في القرن التاسع عشر، حيث يُستدل من الكتابة على باب جامعها (أنشأ هذه البلدة بعد دثارها حضرة جناب أمير محمد شاهين آغا، وكيل أسد الدولة العلية، عبد الله بك سنة 1241هـ والأخير هو والي صيدا وطرابلس ومتصرف لواء غزة والرملة والقدس ونابلس، تولى أمر هذه الولاية بعد سليمان باشا عام 1818م قبل استيلاء المصريين عليها في مرحلة (محمد علي باشا) ..

وتقع القرية على مسافة 15كم شمال شرق مدينة غزة .. ويطل منها مقام النبي (جرجا) في الطرف الغربي منها على ضفة وادي العبد..

بلغ سكانها سنة 1945 حوالي ألف نسمة.. دمرها اليهود عام 1948 وشردوا أهلها ..

بيت جِمال

دير عربي يقع غربي مدينة القدس بناها الآباء الساليزيون عام 1881 وفيها كنيسة وسكانها نصفهم من المسلمين والنصف الآخر نصارى .. بلغ عددهم عام 1961 حوالي 300 نسمة.

بيت جَن (بفتح الجيم)

قرية تبعد عن عكا ب 34كم شرق/شمال، سكانها من (الدروز) و(المسيحيين) بلغ عدده عام 1961 حوالي 2500 نسمة.

بيت جِيز

قرية عربية تقع على بعد 15كم جنوب مدينة الرملة و جنوب غرب (اللطرون) وترتفع 200م عن سطح البحر .. بلغ سكانها 450 نسمة عام 1945، احتلها اليهود وشردوا أهلها وأقاموا مستعمرة (هرائيل) ..

بيت حانون

حانون، بمعنى (حنون) ومنعم، وهو اسم لملك أو زعيم أو حتى نبي، حيث يقال أن هناك ضريح لنبي اسمه (حانون)!
في سنة 637هـ وقعت بها معركة بين الفرنجة والمسلمين انتصر فيها المسلمون، وهذا يُستدل من بلاطة كتب عليها في مسجد (النصر) الذي أقيم بهذه المناسبة .. تقع القرية شمال شرق مدينة غزة .. بلغ عدد سكانها عام 1963 حوالي 4000 نسمة .. وسكانها من مصر والخليل و حوران ومنهم أكراد ..

بيت حجلة

مدينة فلسطينية قديمة جدا، تقع جنوب شرق أريحا، على بعد 3كم غرب نهر الأردن .. ولم يبق من المدينة أي أثر .. ولكن هناك عين تسمى (عين حجلة)

بيت حنينا

تبعد عن شمال القدس ب 8كم، أقرب قرية لها هي (شعفاط) .. بلغ سكانها أكثر من 3000 نسمة عام 1961، وهم من أصول مصرية وأردنية .. وأهم حمايلها (إبداح) التي ينتسب إليها الاقتصادي الشهير (عبد الحميد شومان) .

بيت داراس

يُرد اسمها الى (دراسة الحنطة) حيث كانت تشتهر ببيادرها، وهناك من يرد اسمها الى نبي الله (إدريس) .. كان عدد سكانها عام 1945 حوالي 3000 نسمة معظمهم من عرب (بئر السبع) .. من مشاهيرها المجاهد ( عبد اللطيف أبو الكاس) الذي استشهد عام 1956 .. ومن أبنائها الشاعر ( عبد الرحمن بارود) ..

بيت دجن

مدينة عربية تعود الى أيام الكنعانيين وكانت تدعى ( بيت داجون) نسبة الى الإله الكنعاني (داجون) الذي كان له معبدا في المدينة، وقد سماها الآشوريون في عهد الملك (سنحاريب 705ـ681ق م) باسم (بيت دجانا) وفي العهد الروماني كان اسمها (كافار داجو) وذكرها المقدسي في القرن الرابع للهجرة باسم (داجون) .. تقع المدينة جنوب شرق يافا على بعد 10كم على طريق يافا الرملة.

بها جامع بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك .. بلغ عدد سكانها عام 1942 حوالي 4000 عربيا يعملون في زراعة الحمضيات، احتلها اليهود عام 1948 وأقاموا مكانها مستعمرة (بيت داجان)

*ـ ملاحظة: هناك قرية تحمل اسم (بيت دجن) شرق نابلس بعشرة كيلومترات بلغ عدد سكانها عام 1961 حوالي ألف نسمة، وتقع بجوارها خرب (عرفات الصقور، وخربة شويحة ).

بيت دُفُو

قرية تقع شمال غرب القدس في منتصف الطريق بين (الطيرة وبيت عنان) بلغ سكانها عام 1961 (537) مسلما يقولون أن أصلهم من قرية (أم ولد) في حوران من الأراضي السورية حاليا تتبع محافظة (درعا) ..

بيت رأس

هناك ثلاثة قرى بهذا الاسم واحدة في بيت المقدس وواحدة شمال (اربد ـ الأردن) وواحدة في محافظة حلب السورية وتتشابه تلك القرى بطبائعها وزراعاتها ..

بيت الروش التحتا

وهي قرية تقع شمال شرق (بيت مرسم)الخليل، وبجوارها بيت الروش العليا وكان عدد سكان القريتين عام 1961 (343) عربيا ..

بيت ريما

قرية تقع شمال غرب رام الله أقرب قرية لها (دير غسانة) ذكرت في التوراة باسم (أرومة) أي المرتفعة، وريما قد تكون من اللفظ السرياني (ريمتا) أي الصخرة العظيمة .. يشرب أهلها من عين فياض و عين البلد .. بلغ عدد سكانها عام 1961 (1514) مسلما منهم حمولة (الريماوي) وهم من أصل حلبي، وحمولة (البرغوتي) وحمولة (حجاج) .. ومن رجالاتها المشهورين عبد الله الريماوي مناضل ومفكر سياسي توفي عام 1980 .. وقاسم الريماوي رئيس وزراء سابق للأردن .. وإليها ينتسب المناضل (مروان البرغوثي) ..









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرى التي يبدأ اسمها ب (بيت) :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليلك :: فلسطين عام 1948 :: مدن وبلدات من فلسطين 48-
انتقل الى: